صدور العدد الثاني لمجلة بغداد باللغة الفرنسية

صدور العدد الثاني لمجلة بغداد باللغة الفرنسية

تحرير:ميرفت هاشم طه

صدرعن دار المأمون للترجمة والنشر أحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار  العدد الثاني من مجلة بغداد الناطقة باللغة الفرنسية لعام 2019 و تناول العدد الأخبار زيارة الوفد الفرنسي المختص بالآثار العراقية في متحف اللوفر  لمكتب السيد وزير الثقافة وبحضور السفير الفرنسي إضافة إلى خبر افتتاح ساحة الاحتفالات بحلتها الجديدة وتحت اسم اكيتو أما في  باب الفرانكفونية  فقد تضمن خبراعادة افتتاح المعهد الثقافي الفرنسي في بغداد فضلا عن الاحتفالية السنوية للفرانكفونية في الجامعة المستنصرية.  

وتضمن  العدد مهرجان أنا اقرأ اذا أنا عراقي الذي أقيم في العاصمة بغداد على حدائق أبو نؤاس  بهدف تعزيز ثقافة القراءة  في كل طبقات المجتمع وتقوية الرابط بين الكتاب والقارئ.

و تناول  العدد لقاء مع الفيلسوف الفرنسي السيد اوليفية مونجين  الذي زار العراق مؤخرا الذي نوقش فيه ظاهرة العولمة والتوسع المعماري والهوية الحضارية للبلد  .

و في باب الفن  فقد سلط العدد الضوء على الفنان التشكيلي القدير شاكر حسن آل  سعيد  واهم أعماله الفنية , أما في مجال المسرح  تناول العدد مهرجان أيام المسرح العراقي بمشاركة مسرحيات مغربية وتونسية  وفي مجال السينما فقد تناول العدد مهرجان النهج السينمائي للأفلام السينمائية  التي أقيمت  في كربلاء برعاية العتبة الحسينية,  أما بالنسبة للرسم فقد تضمن العدد معرضا للرسم لذوي الاعاقة العراقيين   التي أقامتها السفارة البريطانية في العراق  وفي مجال الموسيقى تناول العدد الموسيقي  عازف القانون فرات قدوري  الذي مزج الحان مختلفة مابين الغربية والشرقية  في موسيقاته وايضا سلط العدد الضوء على الفنان الشاب مصطفى نادر الذي فاز بجائز الإخراج لفلمه القصير في مهرجان الأفلام القصيرة في نيويورك  بعد مرضه بالسرطان وشفائه منها وكفاحه في تحقيق هدفه في أن  يكون مخرجا سينمائيا.

أما في باب التحقيقات فقد سلط الضوء على نشاطات التعاون الثقافي لفرنسا في العراق وآفاق هذا التعاون المثمر من خلال لقاءات مع اسائذة وطلبة الجامعات العراقية  دارسين اللغة الفرنسية.  وفي باب الآثار تناول العدد على  أهم الأديرة القديمة في محافظة النجف.

ميرفت هاشم طه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *