صدور العدد الأول من مجلة بغداد باللغة الفرنسية لعام 2019

صدور العدد الأول من مجلة بغداد باللغة الفرنسية لعام 2019

تحرير:ميرفت هاشم طه

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر أحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار العدد الأول من مجلة بغداد الناطقة باللغة الفرنسية لعام 2019 استهل العدد خبر استرجاع 1300 قطعة أثرية عراقية مسروقة عن طريق السفارة الأردنية حيث تم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي للسيد وزير الثقافة والسياحة الدكتور عبد الأمير الحمداني أقيم في المتحف العراقي .

وتضمن العدد ملفا خاصا بالمرأة العراقية تناول فيه النساء الرائدات في الأدب واهم أعمالهن الأدبية .

وتناول العدد افتتاح معرض الكتاب الدولي الذي أقيم في بغداد للفترة من 7 ـ18/2/2019 بمشاركة العديد من دور النشر العربية والأجنبية .

وفي باب التحقيقات سلط العدد الضوء على دراسة اللغة الفرنسية في الجامعات العراقية وأراء الطلبة والأساتذة في أهمية الموضوع واهم المعوقات التي تعيق تطورها كذلك تم التطرق الى طموحاتهم المستقبلية في دراسة هذه اللغة كونها تمثل جسرا للثقافة العراقية والفرنسية .

وفي باب الشخصيات تناول العدد حياة واهم أعمال الشاعر عريان السيد خلف كونه من أهم الشعراء الشعبيين المميزين على مستوى العراق.

وكذلك تناول العدد شخصية المؤرخ والصحفي الكبير عبد الرزاق الحسني.

وتضمن العدد مقالا عن الكاتب الفرنسي (باتريك مونييه) وتحليل لهويات شخصيات روايته من قبل الدكتور ستار جبار راضي الأستاذ في الجامعة المستنصرية .وفي باب التراث سلط العدد الضوء على تاريخ بناء محطة بغداد للقطارات وأسلوب الفن المعماري الذي استخدم في إنشائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *